حقائب تدريبية متميزة موقع تطوير للحقائب التدريبية 
يدرك الجميع أهمية التميز فى تصميم الحقائب في سد فجوة الأداء بما يلبي الاحتياجات التدريبية في المجالات المتعددة ويحقق الاهداف و يعمل على تحقيق التطور و النماء للإفراد والمؤسسات. فتصميم الحقائب علم و فن فهو علم يدرس و مهارة تكتسب و مهارات النجاح للتنمية البشرية تسعى لتقديم المفيد و الممتع في مجال التصميم ويطيب لنا أن نقدم لكم مقال يناقش مجال تصميم وإعداد الحقائب التدريبة والتي تعد هامة لكل مدرب وأخصائي تدريب وكل من له علاقة بمجال التدريب والتعليم.
أهمية التميز
حقائب تدريبية
تصميم حقائب تدريبية متميزة​
إن الحقيبة التدريبية تعد مفهوم يعبر عن الخطة التنفيذية لعملية التدريب المميز الفعلي وذلك عن طريق إعداد المادة العلمية والأنشطة والخطوات الإجرائية اللازمة للتنفيذ على أساس الأ هدا ف التدريبية . وكذلك إنها تعد وثيقة تتضمن بيان تفصيلياً بإجراءات التدريب لاستخدامها من قبل مدرب أو أكثر وبشكل يضمن تحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج التدريبي بكفاءة وفاعلية حيث تركز على سد فجوة الأداء بين الواقع والمأمول في أداء الأفراد او المنظمة المستفيدة من الحقيبة التدريبية .

مفهوم الحقيبة

يجب عزيزى القارئ اولا تحديد الهدف من الحقيبة التدريبية الهدف من إعداد الحقائب التدريبية يتمثل في وضع برنامج قابل للتنفيذ العملي على أرض الواقع لتدريب فئة معينة، بما يسهم في تعليم المتدربين تخصصًا أو مهارات معينة، ويجب على المدرب عند إعداد أي حقائب تدريبية أن يتفهم طبيعة متطلبات المتدربين، ومدى قُدرتهم على استيعاب المادة العلمية، ويكون ذلك عن طريق التعرف على المستوى التعليمي لهم، وبناءً على ذلك يتم وضع مادة بأسلوب مُبسَّط، ويجب أن يضع المدرب نفسه مكان المتدربين؛ حتى يتسنَّى له وضع ما يناسبهم.
تحديد الهدف

تصميم حقائب تدريبية متميزة​

جمع المادة العلمية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية كل حقيبة تدريبية ينبغي أن تتضمن مادة علمية واضحة من حيث المعالم، لذا وجب على المدرب أن يقوم بجمع المعلومات التي تتعلق بالأطروحات التي سوف يتم تدريسها في الدورة التدريبية؛ عن طريق الاطلاع على جميع المعلومات التي تتعلق بموضوع التدريب بالصحف والمجلات العلمية وشبكة الإنترنت والمراجع العلمية، من أجل سرد معلومات من أكثر من مصدر.
مادة علمية
كتابة المادة العلمية في البداية يقوم المدرب بتدوين الخطوط العريضة والتصور لما سوف تكون عليه المادة العلمية، وتتبقى اللمسات الأخيرة والتفاصيل، حيث يقوم الباحث بعرض ما تتم كتابته على الخبراء العلميين في مجال التدريب؛ من أجل فحص ما تم تضمينه من معلومات لأي حقائب تدريبية على حسب التخصص، ومن ثم معالجة أي انحرافات في الحقائب التدريبية، أو إضافة ما كان يغفله المدرب من معلومات، وينبغي الإشارة إلى عنصر في غاية الأهمية، وهو أن الحقيبة التدريبية تتغير وفقًا لما يكتشف أو يستنبطه المدرب أثناء شرح المادة العلمية للمتدربين، فحينئذٍ يتكشف المدرب كثيرًا من البيانات التي ينبغي إدراجها في الحقيبة التدريبية.
كتابة المادة

رأيك يهمّنا ...

avatar
150
  Subscribe  
نبّهني عن



إحصائيات


عدد زيارات اليوم
15
عدد زيارات الامس
3763
عدد الزيارات خلال السنة
8478557
جميع الحقوق محفوظة 2016

جميع الحقوق محفوظة لـ : أكاديمية التدريب الاحترافي