حقائب تطوير الذات من موقع تطوير للحقائب التدريبية

حقائب تطوير الذات من موقع تطوير للحقائب التدريبية

أضغط هنا لاستعراض جميع الحقائب التدريبية حسب الاختصاص الذي يهمّك

تساهم حقائب تطوير الذات فى ان يُعرَّف كل فرد مصطلح تطوير الذات بأنه مجهود الشخص وسعيه ليكون أفضل ممّا هو عليه؛ عن طريق تحسين قدراته وإمكانياته ومؤهلاته، ويكون ذلك بمعرفة نقاط القوة في شخصيته وتطويرها، ويشمل هذا التطوير القدرات العقليّة، ومهارات التواصل مع الآخرين، وتحسين القدرة على السيطرة على النفس والمشاعر وردود الأفعال، وإكسابها مهاراتٍ عديدةً وسلوكاً إيجابياً.
تطوير الذات
هناك طرق عدة يمكن أن يتبعها الفرد لتطوير ذاته وتحسين كفاءاته فى الحقائب الدتريبية، وهي: تقليل الفجوة بين المعلومات ونظم التعليم التي يتلقاها الفرد والمهارات التي يكتسبها منها، وما يحتاجه فعلياً في حياته العمليّة، الاستمرار في التعلم والاطلاع على كلّ ما هو جديد من التغيرات العلميّة التي تحدث، وذلك لتطوير القدرات بمايتناسب مع التطورات الحاصلة في المجتمع،تحديد الهدف في الحياة. اكتساب طرق جديدة للتعامل مع الضغوطات ومشاكل الحياة،إحداث التغيير في جميع نواحي الحياة.
تحسين الكفاءة
أيضا ستسأل كيف ستعد الأنشطة والتدريبات المختلفة؟، كيف سأوزع الموضوعات إلى أيام وجلسات تدريبية؟، كيف سأرتب الموضوعات بشكل منطقي متتابع يسهل الفهم والاستيعاب، وبناء المعرفة لدى المتدرب؟، أيضا ستحتاج إلى تحديد الفترات الزمنية لتقديم كل موضوع أو تنفيذ كل نشاط أو تدريب. ثم تنتقل بعد ذلك إلى إعداد العرض التقديمي، ما عدد الشرائح المناسب؟ ما هو كم المعلومات الذى يمكن وضعه في كل شريحة؟ ما هو التنسيق الجيد للنصوص والألوان؟
توزيع المواضيع
ترتيب الأولويات حيث إنّ الأهداف تختلف في أهميتها، فهناك المهم وهناك الأكثر أهميّةً، ولذلك فعلى الفرد أن يعيش في دائرة الأمور المهمّة، ويُنفّذها تاركاً الأنشطة غير المهمة، وهذا من شأنه تحقيق أهدافه في وقت أقلّ وبكفاءة أعلى. التعلم للعمل وليس لمجرد التعلم فالتعلم بحدّ ذاته أمر في غاية الأهميّة، ولكنه يصبح لا فائدة منه وعبئاً ثقيلاً إذا لم يعمل الإنسان به، لذلك على الفرد استخدام ما يتعلّمه في خدمة نفسه ومجتمعه. الارتقاء بالتفكير: فالتفكير السليم هو ما يُميّز الشخص عن غيره، وهو مهارة تحتاج إلى التدريب، وضرورة من ضرورات ارتقاء الفرد وتطوره، وبه يستطيع المرء تجاوز مشكلاته وتحسين أوضاعه.
ترتيب الاولويات
حقائب تطوير الذات
حقائب تطوير الذات
وكذلك تهدف حقائب تطوير الذات الى زرع التفاؤل في النفس فالإيجابيّة أمر مهمّ للتطور، وإن الطاقة الإيجابيّة تُبعِد النفس عن الإحساس بالإحباط والهزيمة، ممّا يزيد فاعليّة الفرد وإنجازه، ويعزّز روح المبادرة داخله. التطور والنجاح يبدآن من داخل الفرد؛ ولذلك عليه أن يثق بقدراته، ويعزز ثقته بنفسه وإمكانياته، وهذا ما يجعله يتقن عمله وينجح في حياته،الاستماع للآخرين، وتقليل الكلام ما أمكن؛ لأنّ حُسن الاستماع يزيد فرصة التعلم واكتساب الخبرات من الآخرين. تحسين العلاقات مع الآخرين، واحترامهم، ومراعاتهم، ومحاورتهم، مع تخفيف التوقعات الإيجابيّة منهم، الأمر الذي يزيد فرص الاستفادة منهم،التوزان في مختلف جوانب الحياة؛
زرع التفاؤل

 

 

رأيك يهمّنا ...

avatar
150
  Subscribe  
نبّهني عن



إحصائيات


عدد زيارات اليوم
3706
عدد زيارات الامس
3461
عدد الزيارات خلال السنة
8478485
جميع الحقوق محفوظة 2016

جميع الحقوق محفوظة لـ : أكاديمية التدريب الاحترافي